الخميس، 31 ديسمبر، 2015

أوتاكو في العشرين - ماذا يحصل عندما يكبر الأوتاكو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كالعادة وبما أني دائماً ما أكتب هذه التدوينات من واقع تجربة أو تحت ضوء موقف معين يحصل لي، اسمحوا لي أن أتكلم عن نفسي قليلاً حتى تصل الصورة بشكل أوضح وأستميحكم عذراً على ذلك فهذه كما أعلم ليست مدونة يوميات وأشكركم على تحملكم.

منذ فترة مضت بدأت أشعر بالفرق الذي بدأت تحدثه العشرينات في حياتي بالكثير من الجوانب. بالطبع لم أعد مراهقة خالية البال وبلا أي هم فدخول المجتمع وعالم الراشدين حمل معه الكثير من المسؤوليات والمصاعب والتوقعات سواء توقعاتي لنفسي أو توقعات الآخرين لي.


من تلك التأثيرات التي طرأت كانت التغيرات على نشاطاتي كأوتاكو. ليس طبعاً وكأن طبيعتي أو هويتي كأوتاكو تغيرت وإنما قابليتي للتعامل مع الوسط ونوعية تفاعلي معه. لم أكبر على مشاهدة الأنمي بالتأكيد فالأنمي ليس حكراً على عمر معين وإنما تغير ذوقي كثيراً وتطورت نظرتي له كثقافة أكثر منه كوسيلة للفرفشة أو قضاء الوقت.
لا أدري إن كان ذلك جيداً أو لا. فالهدف أتوقع من صناعة الأنمي ليس فلسفتها وإنما ليكون  وسيلة من وسائل الترفيه بعد كل شيء. لكن التغير الأكبر كان قلة نسبة المشاهدة.. ببساطة لم أعد أملك الوقت الكافي لمشاهدة أكثر من عملين أو ثلاثة وأحياناً أضطر لتأجيل موسم كامل.
أذلك يعني أني لم أعد بنفس الوفاء لوسط الأنمي كما كنت في السابق؟ لم أعد مؤهلة لحمل لقب أوتاكو أو على الأقل أحسب للوسط؟
قطعاً كلا.. وهذا هو موضوع التدوينة.

العمر له تأثير مهم على عقلية الفرد ونظرته للحياة ولهواياته كذلك. وما يعجبك في الخامسة عشرة قد لا يستهويك في العشرين ولكن هذا لا يعني أن الأنمي مخصص لفئة عمرية معينة. شخصياً نضجت كثيراً خلال الفترة التي أمضيتها كأوتاكو ومؤخراً أصبحت أبحث عن الأنمي العميق والذي يناقش نظرية ما أو ذو القصة المبهرة والشخصيات المبتكرة وأضع أنميات مثل بيرسيرك و غوست إن ذا شيل وكلايمور و فل ميتال ألكيميست في أعلى قائمة مشاهدتي ولكن في نفس الوقت لازلت أستمتع بمشاهدة ون بيس و بريكيور وأحياناً حتى جول بيت و ميلكي هولمز.

لكن في نفس الوقت.. نضجي كأوتاكو مكنني من ممارسة هوايتي بشكل أكثر تنظيماً بل وأكثر متعة وفائدة بالنسبة لي. توسعت مداركي وتمكنت من التعرف على أشخاص مثلي وتنظيم الفعاليات والنشاطات التي تخصنا كمحبي أنمي راشدين بشكل لم أكن لأتمكن منه حينما كنت في سنوات مراهقتي.

شيء آخر مهم وهو نظرة المجتمع للأوتاكو وللأنمي كشيء يخص الصغار، وبوسعنا الخوض كثيراً في مناقشات ونستدل ببعض الأنمي الذي لا يصلح للأطفال كهجوم العمالقة وغيره ولكن أنا على يقين بأن الموضوع قد تمت مناقشته أكثر من مرة ولا طائل من إعادتي وتكراري له الآن.
لكن ما يثير اهتمامي الآن هو أن جيلنا الحالي هو مجتمع المستقبل.. وما كان يروق لأبائنا لم يكن يفعل لأجدادنا. وجيلنا الحالي قد لا يحاول الحكم على الأوتاكو في المستقبل بنفس الشدة التي يحكم بها المجتمع الحالي لأنه شيء جديد وغير مألوف بالنسبة لهم. أما جيلنا نحن فنسبة كبيرة منه مهتمة بوسط الأنمي وغيره وأكثر تسامحاً تجاهه. وكذلك من الجدير بالذكر أن الأنمي والمانجا والألعاب لم تعد كما في السابق مجرد هوايات وإنما تحولت لصناعة وحتى وسيلة دخل للبعض.
وكما يقول المثل: it's not stupid if it works.

البعض يقول أن الأوتاكو مكروهون حتى في اليابان من قبل الناس الطبيعية. اليابان مجتمع متنوع ككل المجتمعات وبالتأكيد ليس كل اليابانين يقرأون المانجا والروايات
الخفيفة في القطار. ودعونا أولاً نفرق بين الأوتاكو و "المهووس" .. والهوس في الواقع ليس بالأمر المحبذ لا في الأنمي ولا في غيره. الفرق بين المعجب والمهتم والمهووس كالفرق بين محبي القطط ومربيها وبين تلك المرأة التي أجرت آلاف العمليات الجراحية لكي تتحول إلى قط هي نفسها.



عصير الكلام:
الأنمي ليس حكراً على فئة عمرية بعينها. ونظرة المجتمع للأوتاكو الراشد في طريقها إلى التغير إن لم تكن قد تغيرت أصلاً.
ولكن..
ماذا بشأننا نحن كأوتاكو؟ هل سنمل من الأنمي بمرور الوقت؟
هل ستتغير طبيعة ونوعية الأنمي في المستقبل درجة أننا سنشعر أنه لم يعد نفس الشيء الذي كنا نعتاده ونألفه؟
أحياناً أتساءل هل هو ذوقي الذي تغير أم أن صناعة الأنمي نفسها هي التي بدأت تغير.. لا أدري بحق وذلك سؤال مشروع أترك لكم الإجابة عليه إن رغبتم.

وفي النهاية أشكركم كثيراً على قضاء الوقت
في قراءة هذه التدوينة وأتمنى ألا تستسثقلها قلوبكم ^^"




هناك 26 تعليقًا:

  1. صراحة من أكثر المدونات المحببة الى قلبى مواضيعكى رائعة بانتظارك دائما لمواضيعك المستقبلية

    ردحذف
    الردود
    1. لا أدري كيف أرد سوى بأن أشكرك على كلماتك اللطيفة
      متأكدة بأن هناك الكثير من المدونات التي تستحقها أكثر من مدونتي ولكني ممتنة لك :)
      أتمنى أن ترقى لمستوى توقعاتك دائماً وتعليقك يشرفني لأبعد الحدود.

      حذف
  2. تدوينة جيدة و تناقش موضوع جميل
    انا كذلك متابع انمي بالعشرينات
    المهم اعتقد ان السبب هو تدهور جودة الانمي بالكامل و ليس بسبب تقدم العمر
    و ذلك لانني مازلت استمتع بمشاهدة الانميات التي انتجت سنة 2010 فما تحت
    حتى الابطال حاليا كلهم تلامذة بالمرحلة الاعدادية على عكس السابق اخشى على الانمي من ابطال يلعبون بالروضة
    طبعا لا يمكن ان نعمم هذا الكلام فهناك انميات مازالت تحاول استعادة اسلوب الزمن الجميل
    ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. حمداً لله لوجود شخصٍ يوافقني على أن مستوى الأنمي هو الذي تراجع
      كنت قد بدأت أشك في نفسي الصراحة

      نقطتان مهمتان طرحتهما وأنا أوافقك فيهما بشدة:
      1- أنمي ما قبل 2010: لا أدري ماذا حصل في تلك السنة ولكن كل شي كان مميزاً في الأنمي.. حتى أغاني البداية والنهاية للأنميات الحديثة من تعد تعطي الشعور الذي كانت تبعثه أنميات في الفترة بين 2005 و 2010

      2- أعمار الأبطال: معظم أبطال الأنميات الحالية تلامذة كما قلت إما في الثانوية أو المتوسطة.. يبدو أن متابعي الشونينبيو قد انتصروا أخيراً علينا ^^".. لا أمانع ببطل صغير في السن إن كانت القصة جيدة ولكن للأسف معظمها أنواع من الحريم أو بطل عليل الشخصية لمحاولة بعث الأمل في نفوس المتابعين من الطلاب الصف الثامن اليائسين ليجدو ضالتهم في الأنمي.

      ولكن كما قلت هناك من الأنمي الحديث ما هو ناضج وجميل وما يستحق الإعجاب وهذه فرصة جميلة لأذكر البعض:

      YOUR LIE IN APRIL
      Ano Hana
      Bunny Drop
      PSYCHO-PASS
      Madoka
      Mushishi Zoku Shou
      Fate/Zero
      Natsume Yuujinchou San

      وغيرها الكثير ولكن هذا ما خطر ببالي الآن :)

      أشكرك على المداخلة الراقية وتواجدك المميز

      حذف
  3. الله يوفقك في الدنيا و الاخره

    ردحذف
    الردود
    1. جمعاً يا رب وأشكرك على دعواتك اللطيفة وأتمنى من ربي أن يسعدك كما تسعدني :)

      حذف
  4. تسلمي اختي
    شباب ممكن حد يتابعني بليذ
    بدي كثير من ابمعجبين

    ردحذف

  5. شركة نقل اثاث بالدمام


    اذا كنت تبحث عن شركة متخصصة في النقل بالدمام لديها افضل النجاريين و الفنيين
    في الفك و التركيب و نقل العفش
    نحن شركة المنزل شركة نقل عفش بالدمام
    لدينا افضل السيارات المجهزة و المزودة بافضل السائقين بجدة
    جميع خدماتنا نقدمها باعلي جودة و اقل سعر
    شركة المنزل شركة نقل اثاث بالدمام تقدم اعلي مستوي من الخدمة و الجودة
    في كافة اعمال النقل
    بادروا بالحصول علي خدماتنا و عروضنا بالدمام


    شركة نقل عفش بالدمام


    http://elmnzel.com/moving-furniture-dammam/

    ردحذف

  6. افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة


    بمنتهي الاحترافية و الامان انقل عفشك بافضل طرق نقل العفش الامنة مع شركة الندي افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة مع افضل فريق عمل متخصص في فك و تركيب العفش من النجاريين و العمالة المدربة علي مقل العفش بالرافعات و الاوناش
    شركة الندي شركة نقل عفش بالمدينة المنورة تعتمد علي اكبر اسطول من السيارات المجهزة لنقل العفش من الباب للباب بافضل الاسعار بالمدينة المنورة التي لا تقبل المنافسة


    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة


    اتصلوا بنا علي
    0508726070

    http://www.elnadaa.com/652/Moving-furniture-medina

    ردحذف

  7. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    تخلصي من الصراصير بمنزلك باقوي المبيدات الامريكية التي تقضي عليه تماما مع شركة الندي شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة , مكافحة صراصير بالمدينة المنورة بافضل لااسعار التي تناسب الجميع و افضل فريق عمل يتعامل مع الحشرات مهما كان عددها او حجمها و بافضل طرق الرش الامنة

    مكافحة صراصير بالمدينة المنورة


    اتصلوا بنا علي
    0508726070

    http://www.elnadaa.com/651/pest-control-medina

    ردحذف

  8. شركة عزل خزانات بمكة


    تسريبات المياة التي تتواجد في الخزانات هي السبب الرئيسي في تلوث المياة و اصابة الانسان بالامراض الخطيرة تخلص من تسريبات المياة و اضمن خزان مثالي خالي من العيوب صالح لتخزين المياة بشكل اكبر مع افضل خدمة عزل خزانات بمكة تقدمها شركة المنزل شركة عزل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة باقوي عروض الاسعار و تحت اشراف المتخصصين و الخبراء


    عزل خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف