الثلاثاء، 24 مارس، 2015

كيف تحسنت إنجليزيتي؟ (تجربة شخصية لا أكثر)



بسم الله الرحمن الرحيم

في التدوينة السابقة كتبت عن أهمية إتقان اللغة بالنسبة للمترجم
وكما قلت وسأقول.. ليس وكأني قد بلغت أية درجة من الكمال أو الاحترافية.. فكما يعرف الجميع أني لا أزال أحاول وأتعلم وسأظل أتعلم..
إنما كل ما أكتبه هنا هو مجرد أفكار وفضفضة من خلاصة تجربتي البسيطة ولمشاركة الفائدة.


وبما أني لا أملك أية نصائح مفيدة (كما هو واضح) .. لم لا أكتب قليلاً عن تجربتي الشخصية في تحسين لغتي الإنجليزية.
أما اليابانية فلا زلت أعمل عليها إلى الآن وسأفعل إلى الأبد على الأرجح -_-

كما أغلب الناس، بدأت تعلم اللغة الإنجليزية في مراحلي المبكرة من المدرسة.. ولكم أتمنى لو تعلمت معها لغة أخرى فالعلم في الصغر كالنقش على الحجر فعلاً. لم أتقن اللغة تماماً إلا عندما وصلت إلى بدايات دراستي الثانوية بسبب معلمة اللغة الإنجليزية التي لازلت أشكر لها جميلها إلى هذه اللحظة. كانت أساليبها مبتكرة جداً وعملية وعلمتني أهم شيء في تعلم اللغة وهي الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة. عرفتنا إلى الأدب الإنجليزي وكانت تختار لنا الروايات البسيطة لنقرأها ونستمتع بها ونتعلق باللغة. كانت رسالتها ألا نتعلم اللغة الإنجليزية لكي ننجح أو نجتاز الامتحان... وإنما لكي نستمتع بكل ما في هذا العالم من المواد المكتوبة بالإنجليزية.. وكان معها ألف حق في هذه الكلمة فلولا هذه الفكرة التي غرستها في تفكيري لأنه فعلياً ما من مادة تستحق القراءة في هذا الزمان إلا وهي مكتوبة بالإنجليزية.

كنت في تلك الفترة ألعب ألعاب الفيديو بكثرة ولكني لم أكن أفهم الكثير من الحوار الذي يدور بين الشخصيات.. بعد انتهاء السنة الأولى من المرحلة الثانوية قررت أن أتشجع وألعب لعبة فيديو تعتمد بشكل أساسي على الحوار الإنجليزي والقصة. كنت متشوقة جداً للعبة بيرسونا 3 فقررت أن أتوكل على الله وأجرب أن ألعبها.
ولمفاجأتي.. وجدت أني أفهم الحوار بين الشخصيات بشكلٍ كامل! .. قبل سنة واحدة كنت ألتقط الكلمات وأربط بينها لأجد المرحلة القادمة من لعبة بسيطة. أما الآن فأنا أفهم كامل الحوار بشكلٍ ممتاز!
أشكركِ كثيراً يا معلمتي الفاضلة ففعلاً اللغة ممارسة!

بدأت ألعب المزيد من ألعاب الفيديو والفيجوال نوفيلز.. اكتشفت أن اللغة الإنجليزية قد فتحت لي آفاقاً كثيرة وأبواباً شاسعة وإمكانيات لأصل لمواد لم أكن أدرك روعتها وأنا أجهل اللغة.
لعبت كل أجزاء بيرسونا ثم لعبت كينجدوم هارتس بكاملها.. بجزأيها وأساسنز كريد والكثير الكثير.. مع كل لعبة أختمها كنت أشعر بشعور لا يوصف فلقد ساهمت هذه الألعاب بإثراء خزينتي اللغوية بشكل قد لا تتصورونه.
أنا أدين للألعاب بنصف درايتي باللغة والنصف الآخر لمعلمتي بالثانوية.

في السنة الثانية بدأت أتابع الأنمي بالترجمة الإنجليزية واكتشفت كم كنت مسكينة وأنا أصدق تأليفات وتهيؤات بعض المترجمين العرب وتحفهم التحريفية -_-.. تخليت عن الترجمات المصاحبة للأفلام وانتقلت من إجادة الإنجليزية قراءة إلى إجادتها سماعياً.. جميل.. لم يبق لي الآن إلا أن أمارس الإنجليزية تعبيراً ونطقاً ومحادثةً.

هنا تعرفت على الموقع الجميل الذي يسمى تمبلر.. كنت في البداية مجرد متابعة من خلف الكواليس أتابع المدونات التي تعجبني ولا أتفاعل مع أي شخص بحكم كوني بائسة اجتماعية من الطراز الأول. تدريجياً أنشأت مدونة وانخرضت في بعض الفاندومات وتعرفت على أشخاص رائعين.. كبرت مدونتي وزاد عدد المتابعين وتعرفت أكثر وأكثر على العديد من الأشخاص وكونت صداقات لا تنسى.. كان الجميع يحترمني رغم أن معظمهم من جنسيات أميريكية ومكسيكية وفلبينية وغيرها، إلا أنهم كانوا دائماً في غاية الرقي في التعامل رغم معرفتهم بأنني مسلمة وعربية.. تشعجت وتبادلت معهم المحادثات وكنا نتخاطب دائماً بالإنجليزية رغم اختلاف الجنسيات إلا أن اللغة الإنجليزية وكما قلت تفتح آفاقاً لا يمكن أن تفتحها أية لغة غيرها. ساعدوني كثيراً في تحسين مهاراتي في اللغة وكنت أراقب استخدامهم للإنجليزية المتحدثة والعامية وأسجل الملاحظات في دماغي.. سرعان ما أصبح تواصلي معهم أسهل وأسهل بإجادتي للغة. 

تعمقت علاقتي بصديقتين إحداهن أميريكة من بوسطن والأخرى فلبينية مقيمة في اسبانيا.. كنا نحن الثلاثة ولا نزال روحاً واحدة وعقلاً واحدة في ثلاثة أجساد مختلفة إذ أننا نتشارك نفس الذوق ونحب نفس الأنميات ونلعب نفس الألعاب ونعشق نفس التصنيفات.. محادثانتا دائماً غنية ودائماً ما نجد ما نتحدث عنه.. رغم اختلاف التوقيت دائماً نجدنا نستمتع معاً مهما كانت الفروق الجغرافية والثقافية بيننا شاسعة.

انهيت الثانوية وأخذت أتعمق أكثر وأكثر في تمبلر وبدأت أقرأ الكثير من الأدب المطبوع والفانفكشن الإنجليزي في العطلة. ساعدتني اللغة الإنجليزية على أن أقدم وأقبل في الجامعة التي كنت أحلم بها وبالتخصص الذي كنت أتمناه منذ طفولتي.. لكني قبل ذلك وصلت إلى نقطة بدأت أحس فيها بالخطر.. فلقد أحسست أنني قد بدأت أنسى اللغة العربية بسبب انغماسي الكامل بكل ما هو انجليزي وعزوفي عن المطالعة العربية. ما كنت لأريد أن أخسر لغتي الأم التي كنت أتقنها نطقاً وكتابة وإعراباً عن ظهر قلب وكل الشكر في ذلك إلى أيام الدبلجة العربية الذهبية حيث كانت مخارج الحروف والحركات تخرج من حناجر ذهبية مخضرمة وليس كجيلنا الحالي رحمة الله على اللغة العربية عنده.

فقررت أن أبدأ تعلم الترجمة لكي أحافظ على صلتي باللغة العربية وكذلك لأستفيد وأطور إنجليزيتي وأكون هكذا قد ضربت عصفورين بحجرٍ واحد.


عصير الكلام:

خلاصة هذه التدوينة ونصيحتي لكم: تعلموا اللغة التي تحبونها للسبب الذي تحبونه لا لتنجحوا في امتحانٍ معين ولا لتقبلوا في وظيفة معينة.. تعلموها بالممارسة وتعلموها بطريقة تحببكم فيها وتشجعكم على المضي في تعلمها والوصول إلى درجة الإتقان.
أنا الآن أتعلم اللغة اليابانية ليس لسبب عظيم بصراحة.. إنما 60% من الأسباب المحفزة لتعلمي إياها هو أن أتمكن في يومٍ ما من قراءة سلسلة روايات حارس الروح العظيمة اليابانية فبعد متابعتي للأنمي اكتشفت أنه تمت ترجمة الكتابين الأول  والثاني فقط منها إلى الإنجليزية ولقد أغضبني ذلك جداً ولأبعد الحدود فقررت أني إن شاء الكريم سأقرؤها يوماً ما بمفردي ولن أنتظر الترجمة الإنجليزية!
وكذلك أن أتمكن من قراءة ولعب كل ألعاب الفيجوال نوفلز التي لم تترجم إلى الإنجليزية ^^"

الإنجليزية هي لغة العصر. تقريباً كل معلومة ترغب بالحصول عليها لن تجدها سوى بالإنجليزية، دراستي الجامعية الآن تعتمد كلها على الإنجليزية لدرجة أنه من المحظور علينا التحدث بغير الإنجليزية داخل حرم الجامعة. كل المراجع والكتب هي باللغة الإنجليزية ولن تجد أي كتاب علمي نافع مكتوباً بالعربية إلا ما ندر مما قد لا يكون بنفس جودة المحتوى الإنجليزي.

أعتب في ذلك على ضحالة مستوانا العلمي العربي. فلو كان العرب أكثر اهتماماً وحضارة كما كانوا من قبل لما كان الطلبة يهاجرون من الغرب إلى الشرق ليتعلموا وينهلوا من العلوم العربية، ولما كان اللباس الرسمي للعلم والعلماء ليس المعطف الأبيض وإنما العمامة العربية والثوب الأبيض.
متى يأتي ذلك اليوم الذي أبحث فيه عن معلومة علمية على الإنترنت فأجدها باللغة العربية وغير منسوخة في ألف موقع ومنتدى من الويكيبيديا؟
متى يأتي اليوم الذي تكون فيه الأبحاث العربية مرجعاً لكل طالب علم.. متى يمكن أن نقول أن المركز العربي الفلاني قد أجرى الأبحاث على كذا واكتشف العلاج الثوري أخيراً للمرض الفلاني المستعصي؟
الله وحده أعلم.


أشكركم على قراءة هذه التدوينة رغم أنها ما أضافت شيئاً مفيداً.. إنما فقد مجرد ثرثرة وفضفضة أحببت أن أشارككم بها.
وأعتذر عن الإطالة.




هناك 20 تعليقًا:

  1. كلام اكثر من رائع انستي
    فعلا كلامك صحيح 100%
    و اتمنى ان تذدرهز الحضارة العربية و تعود الى ماكانت عليه
    افدتني جدا جدا جدا

    ردحذف
  2. إيتاتشي ساما
    يسعدني أن التدوينة قد أفادتك ولو بقدر ضئيل (لا أدري كيف بصراحة فهي مجرد بربرة)
    أشكرك على التعليق اللطيف وأوافقك تماماً في تمنياتك بازدهار الحضارة العربية وعودتها لسابق مجدها

    ردحذف
  3. ثرثرة أفادتني جدا خصوصا ان لغتي الانجليزية ميته الى درجة كبيره في الحقيقة انا احتاج اللغة ليس لأسباب نبيلة فأنا في كثير من الامور انتهج نهجك فأنا مدمن انمي و مانجا و لدي حماس لدخول مجال الألعاب الا ان لغتي الضعيفه تمنعني و تحرم علي ذلك
    اما المستوى العلمي العربي ليس بضعيف وليس بذلك القوي فهو فعلا كما تفضلتم ينقصه الكثير والكثير بسبب انشغلنا نحن العرب بالامور التي لا طائل منها دفعنا نحو هذا الموقع والبطبع نتمنى ان نتفوق في يوم ما وفي الاخير أشكرك على المقال القيم

    ردحذف
  4. الكلام المكتوب في صورة التدوينة كــآن قادر اً على إبكائي صدقيني ! xD
    للأسف أنا انجليزيتي في الحضيض .. للأسف كل من التعليم الذي أتلقاه والرغبة الدافية لتعلم هذه اللغة معدومتان لدي .. مع أنني للمعلومية من عششــآق الأدب بشكل عام عربيا كان أو بأي لغة أخرى " .. أكثر ماأقرأه من الكتب هي الكتب الأدبية ويسعدني أن أقول أنني مدمنة قراءة وربما كان إدماني على القراءة أكبر من إدماني على الأنمي والمانجا ! $"
    ..
    متى أقرأ روايات أغاثا كريستس أو شكسبير أو فيكتور بالإنجليزية متى متى متى ))"

    ..
    شكرا لك لإعطائك الدفعة المعنوية أتمنى أن أحاول التطبيق !
    أخيــرآ تدوينة رآئعة أُهنئكِ !

    ردحذف
  5. بالفعلل ثرثرةة رائعةة ومفيدد لانه موضوع اللغة الانجليزية حالياً صار أكثر شي عم فكر فيه وزاعجني ضعفي فيه .. لما ما تكون معك لغة وتبغى تقرأ مقال - كتاب إنجليزي وإنت يا دوب إنجليزيتك على قيد الحياة بالفعل شعور مزعج >___<
    بس الحمد لله بهالاشهر بديت أهتم بهالشي وإنه لازم إبدأ إتعلم هاللغة مشان مستقبلي بس باقي التنفيذ اللعين متى يأتي ._.
    ويعطيكيي العآآفية عالتدوينة إن شا الله سننفذ ما نريدهه قريباا = 3 =

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. "اعتذر عن حذف التعليق السابق لوجود بعض الاخطاء"
      مدري ليه تقولي عنه ثرثره وهو في الواقع كلام مفيد وصحيح (تواضعك جميل إينا سان بكل صدق اقول انا جدا سعيده وفخورة اني عرفتك وتابعت مدونتك )
      انا انقليزيتي بالنص لكن تكفيني اني اقرى مانجات بالانقلش مع مترجم قوقل ههههههههههههههه
      بس باذن الله بحاول اطورها واخليها احسن من كذا لاني اوتاكو و قيمر فا الانجلزي شي مهم اتعلمه بالنسبه لهواياتي..
      سانكيوا إينا سان <3

      حذف
  7. طيب ممكن تكتبي بعض الروايات حتى نستفيد و تأخذين اجر افصاح العلم حتى ولو كان لغة اجنبية

    ردحذف
  8. يا شباب البنت توفت الله يرحمها

    ردحذف
  9. قرأت كلامك قبل سنة .. ودحين كمان رجعت اقرأ كلامك
    اللغة الانجليزية ممرة ممتعة بسَ لما يكون الغرض منها بس الدراسة واحصل على ممتازة بغض النظر اذا اجتدها او لا هذا الي خلاني ممرة ضعيفة وافقد المصطلحات حتى الي كنت اعرفها
    جد كلامك صحاني على نفسي وان شاء الله رآح اخصص وقت يوميا للتحسين لغنتي واجداتها
    شكراَ لك يَ مُلهمتي :)

    ردحذف
  10. شركة تنظيف بالقطيف الشركة المتخصصة بكافة اعمال تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والمسابح بالقطيف حيث تعد شركة تنظيف بالقطيف افضل شركة تنظيف بالقطيف لديها افضل الإمكانيات الحديثة والعمالة الفنية المدربة

    ردحذف